فصل: أمر حمص:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتوح البلدان (نسخة منقحة)



.أمر حمص:

354- حدثني عباس بن هشام عن أبيه، عن أبي مخنف أن أبا عبيدة بن الجراح لما فرغ من دمشق قدم أمامه خالد بن الوليد وملحان بن زيار الطائى ثم اتبعهما.
فلما توافوا بحمص قاتلهم أهلها، ثم لجأوا إلى المدينة وطلبوا الأمان والصلح، فصالحوه على مائة ألف وسبعين ألف دينار.
قال الواقدي وغيره: بينا المسلمون على أبواب مدينة دمشق إذ أقبلت خيل للعدو كثيفة، فخرجت إليهم جماعة من المسلمين فلقوهم بين بيت لهيا والثنية، فولوا منهزمين نحو حمص، على طريق قارا.
واتبعوهم حتى وافوا حمص.
فألفوهم قد عدلوا عنها.
ورآهم الحمصيون، وكانوا منخوبين لهرب هرقل عنهم وما كان يبلغهم من قوة كيد المسلمين وبأسهم وظفرهم، فأعطوا بأيديهم وهتفوا بطلب الأمان.
فأمنهم المسلمون وكفوا أيديهم عنهم.
فأخرجوا إليهم العلف والطعام وأقاموا على الأرنط،- يريد الأرند، وهو النهر الذي يأتي أنطاكية ثم يصب في البحر بساحلها-.
وكان على المسلمين السمط بن الأسود الكندي، فلما فرغ أبو عبيدة من أمر دمشق استخلف عليها يزيد بن أبي سفيان، ثم قدم حمص على طريق بعلبك، فنزل بباب الرتسن.
فصالحه أهل حمص على أن أمنهم على أنفسهم وأموالهم وسور مدينتهم وكنائسهم وأرحائهم، واستثنى عليهم ربع كنيسة يوحنا للمسجد، واشترط الخراج على من أقام منهم.
وذكر بعض الرواة أن السمط بن الأسود الكندي كان صالح أهل حمص فلما قدم أبو عبيدة أمضى صلحه، وأن السمط قسم حمص خططا بين المسلمين حتى نزلوها، وأسكنهم في كل مرفوض جلا أهله أو ساحة متروكة.
355- وحدثني أبو حفص الدمشقي، عن سعيد بن عبد العزيز قال: لما افتتح أبو عبيدة بن الجراح دمشق استخلف يزيد بن أبي سفيان على دمشق وعمرو بن العاصي على فلسطين وشرحبيل على الأردن.
وأتى حمص فصالح أهلها على نحو صلح بعلبك.
ثم خلف بحمص عبادة بن الصامت الأنصاري ومضى نحو حماة، فتلقاه أهلها مذعنين، فصالحهم على الجزية في رؤسهم والخراج في أرضهم.
فمضى شيزر فخرجوا يكفرون ومعهم المقلسون، ورضوا بمثل ما رضي به أهل حماة.
وبلغت خيله الزراعة والقسطل ومر أبو عبيدة بمعرة حمص، وهي التي تنسب إلى النعمان بن بشير، فخرجوا يقلسون بين يديه.
ثم أتى فامية ففعل أهلها مثل ذلك، وأذعنوا بالجزية والخراج واستتم أمر حمص، فكانت حمص وقنسرين شيئا واحدا.
وقد اختلفوا في تسمية الأجناد فقال بعضهم: سمى المسلمون فلسطين جندا لأنه جمع كورا، وكذلك دمشق، وكذلك الأردن، وكذلك حمص مع قنسرين.
وقال بعضهم: سميت كل ناحية لها جند يقبضون أطماعهم بها جندا.
وذكروا أن الجزيرة كانت إلى قنسرين فجندها عبد الملك بن مروان، أي أفردها، فصار جندها يأخذون أطماعهم بها من خراجها.
وأن محمد بن مروان كان سأل عبد الملك تجنيدها ففعل.
ولم تزل قنسرين وكورها مضمومة إلى حمص حتى كان يزيد بن معاوية فجعل قنسرين وأنطاكية ومنبج وذواتها جندا.
فلما استخلف أمير المؤمنين الرشيد هارون بن المهدي أفرد قنسرين بكورها فصير ذلك جندا واحدا، وأفرد منبج، ودلوك، ورعبان، وقورس، وأنطاكية وتيزين، وسماها العواصم.
لأن المسلمين يعتصمون بها فتعصمهم وتمنعهم إذا انصرفوا من غزوهم وخرجوا من الثغر.
وجعل مدينة العواصم منبج، فسكنها عبد الملك بن صالح بن علي في سنة ثلاث وسبعين ومائة وبنى بها أبنية.
356- وحدثني أبو حفص الدمشقي، عن سعيد بن عبد العزيز وحدثني موسى ابن إبراهيم التنوخي عن أبيه، عن مشايخ من أهل حمص قال: استخلف أبو عبيدة عبادة بن الصامت الأنصاري على حمص.
فأتى اللاذقية فقاتله أهلها.
فكان بها باب عظيم لا يفتحه إلا جماعة من الناس.
فلما رأى صعوبة مرامها عسكر على بعد من المدينة.
ثم أمر أن تحفر حفائر كالأسراب يستتر الرجل وفرسه في الواحدة منها.
فاجتهد المسلمون في حفرها حتى فرغوا منها.
ثم إنهم أظهروا القفول إلى حمص، فلما جن عليهم الليل عادوا إلى معسكرهم وحفائرهم، وأهل اللاذقية غارون يرون أنهم قد انصرفوا عنهم.
فلما أصبحوا فتحوا بابهم وأخرجوا سرحهم.
فلم يرعهم إلا تصبيح المسلمين إياهم، ودخولهم من باب المدينة.
ففتحت عنوة ودخل عبادة الحصن، ثم علا حائطه فكبر عليه.
وهرب قوم من نصارى اللاذقية إلى اليسيد، ثم طلبوا الأمان على أن يتراجعوا إلى أرضهم.
فقوطعوا على خراج يؤدونه قلوا أو كثروا، وتركت لهم كنيستهم، وبنى المسلمون باللاذقية مسجدا جامعا بأمر عبادة، ثم إنه وسع بعد.
وكانت الروم أغارت في البحر على ساحل اللاذقية فهدموا مدينتها وسبوا أهلها، وذلك في خلافة عمر بن عبد العزيز سنة مائة، فأمر عمر ببنائها وتحصينها.
ووجه إلى الطاغية في فداء من أسر من المسلمين، فلم يتم ذلك، حتى توفي عمر في سنة إحدى ومئه، فأتم المدينة وشحنها يزيد بن عبد الملك.
357- وحدثني رجل من أهل اللاذقية قال: لم يمت عمر بن عبد العزيز حتى حرز مدينة اللاذقية وفرغ منها، والذي أحدث يزيد بن عبد الملك فيها مرمة وزيادة في الشحنة.
358- وحدثني أبو حفص الدمشقي قال: حدثني سعيد بن عبد العزيز وسعيد بن سليمان الحمصى قالا: ورد عبادة والمسلمون السواحل، ففتحوا مدينة تعرف ببلدة على فرسخين من جبلة عنوة.
ثم إنها خربت وجلا عنها أهلها.
فأنشأ معاوية بن أبي سفيان جبلة.
وكانت حصنا للروم جلوا عنه عند فتح المسلمين حمص وشحنها.
359- وحدثني سفيان بن محمد البهرانى، عن أشياخه قالوا: بنى معاوية لجبلة حصنا خارجا من الحصن الرومي القديم.
وكان سكان االحصن الرومي رهبانا وقوما يتعبدون في دينهم.
360- وحدثني سفيان بن محمد قال، حدثني أبى وأشياخنا قالوا: فتح عبادة والمسلمون معه أنطرطوس، وكان حصنا، ثم جلا عنه أهله.
فبنى معاوية أنطرطوس ومصرها، وأقطع بها القطائع، وكذلك فعل بمرقية وبلنياس.
361- وحدثني أبو حفص الدمشقي، عن أشياخه قالوا: افتتح أبو عبيدة اللاذقية وجبلة وأنطرطوس على يدى عبادة بن الصامت.
وكان يوكل بها حفظة إلى انغلاق البحر.
فلما كانت شحنة معاوية السواحل وتحصينه إياها شحنها وحصنها، وأمضى أمرها على ما أمضى عليه أمر السواحل.
362- وحدثني شيخ من أهل حمص قال: بقرب سلمية مدينة تدعى المؤتكفة انقلبت بأهلها فلم يسلم منهم إلا مائة نفس، فبنوا مائة منزل وسكنوها، فسميت حوزتهم التي بنوا فيها سلم مائة.
ثم حرف الناس اسمها فقالوا: سلمية.
ثم إن صالح بن علي بن عبد الله بن عباس اتخذها وبنى وولده فيها ومصروها، ونزلها قوم من ولده.
وقال ابن سهم الأنطاكي: سلمية اسم رومى قديم.
363- وحدثني محمد بن مصفى الحمصى قال: هدم مروان بن محمد سور حمص.
وذلك أنهم كانوا خالفوا عليه، فلما مر بأهلها هاربا من أهل خراسان اقتطعوا بعض ثقله وماله وخزائن سلاحه.
وكانت مدينة حمص مفروشة بالصخر، فلما كانت أيام أحمد بن محمد بن أبي إسحاق المعتصم بالله شغبوا على عاملهم الفضل بن قارن الطبري، أخي مازيار ابن قارن، فأمر بقلع ذلك الفرش فقلع.
ثم إنهم أظهروا المعصية وأعادوا ذلك الفرش وحاربوا الفضل بن قارن حتى قدروا عليه وأنهبوا ماله ونساءه، وأخذوه فقتلوه وصلبوه، فوجه أحمد بن محمد إليهم موسى بن بغا الكبير مولى بأمير المؤمنين المعتصم بالله، فحاربوه وفيهم خلق من نصارى المدينة ويهودها.
فقتل منهم مقتلة عظيمة، وهزم باقيهم حتى ألحقهم بالمدينة، ودخلها عنوة، وذلك في سنة خمسين ومائتين.
وبحمص هرى يرده قمح وزيت من السواحل وغيرها، مما قوطع أهله عليه وأسجلت لهم السجلات بمقاطعتهم.